MA3AKCAFE

عزيزى الزائر.....نرجو منك الدخول وسرعة التسجيل لكى تتمتع بكل ماهو جديد وحصرى مع تحيات تيم معاك

انضم إلى المنتدى ، فالأمر سريع وسهل

MA3AKCAFE

عزيزى الزائر.....نرجو منك الدخول وسرعة التسجيل لكى تتمتع بكل ماهو جديد وحصرى مع تحيات تيم معاك

MA3AKCAFE

هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.
MA3AKCAFE

أجدد الأفلام الأجنبية من السينما إليك مباشرة

كل عام وكل اعضاء معاك كافى بخير رمضان كريم ...بمناسبه شهر مضان سيتم اعلان اقسام رمضانيه جديده ستكون متاحه طوال فتره الشهر الكريم ..وسيتم اعلان مشرفين جدد .. واتمنى التوفيق للجميع .... تيم معاك
حكمة تقديم السمع على البصر فى القرأن الكريم الشيخ محمد الشعراوى Qn20wg

2 مشترك

    حكمة تقديم السمع على البصر فى القرأن الكريم الشيخ محمد الشعراوى

    ELkopTaaN
    ELkopTaaN
    TEAM MA3AK
    TEAM MA3AK


    ذكر عدد الرسائل : 769
    العمر : 36
    المزاج : We are the nobodies .. Wanna be somebodies..We're dead, we know just who we are
    اعلام الدول : حكمة تقديم السمع على البصر فى القرأن الكريم الشيخ محمد الشعراوى 3dflag13
    المود : حكمة تقديم السمع على البصر فى القرأن الكريم الشيخ محمد الشعراوى 8911
    نقاط : 13638
    تاريخ التسجيل : 20/04/2008

    حكمة تقديم السمع على البصر فى القرأن الكريم الشيخ محمد الشعراوى Empty حكمة تقديم السمع على البصر فى القرأن الكريم الشيخ محمد الشعراوى

    مُساهمة من طرف ELkopTaaN السبت يناير 24, 2009 9:29 pm




    حكمة تقديم السمع على البصر فى القرأن الكريم الشيخ محمد الشعراوى Bismil22

    ما حكمة تقديم السمع على البصر في القرآن؟





    الإجابة للشيخ الشعراوي -رحمه الله-:





    حكمة تقديم السمع على البصر فى القرأن الكريم الشيخ محمد الشعراوى Mohd
    الإنسان حين يفقد بصره يفقد كل شيء، يعيش في ظلام دائم، لا يرى شيئًا على
    وجه الإطلاق، يصطدم بكل شيء، ولكن حين يفقد سمعه فإنه يرى، وحينئذ تكون
    المصيبة أهون، ولكن الله -سبحانه وتعالى- حين يذكر السمع يقدمه دائمًا على
    البصر.


    إن هذا من إعجاز القرآن الكريم، لقد فضل الله -سبحانه وتعالى- السمع على
    البصر؛ لأنه أول ما يؤدي وظيفته في الدنيا، لأنه أداة الاستعداء في
    الآخرة
    ؛ فالأذن لا تنام أبدًا.



    إن السمع أول عضو يؤدي وظيفته في الدنيا، فالطفل ساعة الولادة يسمع عكس
    العين فإنها لا تؤدي مهمتها لحظة مجيء الطفل إلى الدنيا، فكأن الله
    -سبحانه وتعالى- يريد أن يقول لنا: إن السمع هو الذي يؤدي مهمته أولاً،
    فإذا جئت بجوار طفل ولد منذ ساعات، وأحدثت صوتًا مزعجًا فإنه ينزعج ويبكي،
    ولكنك إذا قربت يدك من عين الطفل بعد الميلاد مباشرة فإنه لا يتحرك، ولا
    يحس بالخطر، هذه واحدة، وإذا نام الإنسان، فإن كل شيء يسكن فيه إلا سمعه،
    إنك إذا أردت أن توقظ النائم ووضعت يدك قرب عينيه فإنه لا يحس، ولكنك إذا
    أحدثت ضجيجًا بجانب أذنه فإنه يقوم من نومه فزعًا، هذه الثانية. أما
    الثالثة فهي أن الأذن هي الصلة بين الإنسان والدنيا، فالله -سبحانه
    وتعالى- حين أراد أن يجعل أهل الكهف ينامون مئات السنين قال: ]فَضَرَبْنَا
    عَلَى آذَانِهِمْ فِي الْكَهْفِ سِنِينَ عَدَدًا[ [الكهف: 11].


    ومن هنا عندما تعطل السمع استطاعوا النوم مئات السنين دون أي إزعاج، ذلك
    أن ضجيج الحركة في النهار يمنع الإنسان النوم العميق، وسكونها بالليل
    يجعله ينام نومًا عميقًا، وهي لا تنام ولا تغفل أبدًا.


    على أن هناك شيئًا آخر نلاحظه، هو أن الله -سبحانه وتعالى- يأتي بكلمة
    السمع مفردة دائمًا، وكلمة الأبصار مجموعة، يقول الله -سبحانه وتعالى- في
    سورة فصلت: ]وَمَا كُنتُمْ تَسْتَتِرُونَ أَنْ يَشْهَدَ عَلَيْكُمْ
    سَمْعُكُمْ وَلا أَبْصَارُكُمْ وَلا جُلُودُكُمْ وَلَكِن ظَنَنتُمْ أَنَّ
    اللَّهَ لا يَعْلَمُ كَثِيرًا مِّمَّا تَعْمَلُونَ[. (22- فصلت)حكمة تقديم السمع على البصر فى القرأن الكريم الشيخ محمد الشعراوى Back
    لماذا تأتي كلمة السمع مفردة، وكلمة البصر مجموعة؟ مع أنه كان يمكن أن
    يقول: أسماعكم وأبصاركم، وكان من المنطقي أن يكون هناك سمع وبصر، أو أسماع
    وأبصار، ولكن الله -سبحانه وتعالى- بهذا التعبير الدقيق أراد أن يكشف لنا
    دقة القرآن الكريم، فالبصر حاسة يتحكم فيها الإنسان بإرادته، فأنا أستطيع
    أن أبصر ولا أبصر، وأستطيع أن أغمض عيني عما لا أريد أن أراه، أو أدير
    وجهي أو أدير عيني بعيدًا عن الشيء الذي أريد أن أتجاهله، ولكن الأذن ليس
    لها اختيار في أن تسمع أو لا تسمع، فأنت في حجرة يتكلم فيها عشرة أشخاص
    تصل أصواتهم جميعًا إلى أذنيك، سواء أردت أو لم ترد، أنت تستطيع أن تدير
    بصرك فترى منهم من تريد أن تراه ولا ترى من لا تريد رؤيته، ولكنك لا
    تستطيع أن تسمع ما تريد أن تسمعه، ولا تسمع ما لا تريده، قد تتجاهله
    وتحاول أن تبدو وكأنك لم تسمعه، ولكنه يصل إلى أذنيك سواء أردت أو لم ترد،
    إذن.. فالأبصار تتعدد، أنا أرى هذا، وأنت ترى هذا، وثالث يرى هذا، إلى آخر
    تعدد الأبصار، وإنسان يغمض عينيه فلا يرى شيئًا، ولكن بالنسبة للسمع فنحن
    جميعًا ما دمنا جالسين في مكان واحد، فكلنا نسمع نفس الشيء، ومن هنا اختلف
    البصر، ولكن توحّد السمع، كل واحد له بصر، ينظر به إلى المكان الذي يريده،
    ولكننا كلنا نتوحد في السمع فيما نريد وما لا نريد أن نسمع، ومن هنا جاءت
    كلمة الأبصار، بينما توحدت كلمة السمع، ولم تأت كلمة الأسماع، على أن
    الأذن مفضلة على العين، لأنها لا تنام، والشيء الذي لا ينام أرقى في الخلق
    من الشيء الذي ينام، فالأذن لا تنام أبدًا منذ ساعة الخلق، إنها تعمل منذ
    الدقيقة الأولى للحياة، بينما باقي أعضاء الجسم بعضها ينتظر أيامًا وبعضها
    ينتظر سنوات.




    ارجو ان اكون استطعت افادتكم

    القبطان
    HETTLER
    HETTLER
    TEAM MA3AK
    TEAM MA3AK


    ذكر عدد الرسائل : 3228
    العمر : 35
    الموقع : www.Ma3akCafe2.com
    اعلام الدول : حكمة تقديم السمع على البصر فى القرأن الكريم الشيخ محمد الشعراوى 3dflag10
    المود : حكمة تقديم السمع على البصر فى القرأن الكريم الشيخ محمد الشعراوى Hacker10
    نقاط : 15769
    تاريخ التسجيل : 20/04/2008

    حكمة تقديم السمع على البصر فى القرأن الكريم الشيخ محمد الشعراوى Empty رد: حكمة تقديم السمع على البصر فى القرأن الكريم الشيخ محمد الشعراوى

    مُساهمة من طرف HETTLER الإثنين يناير 26, 2009 3:53 pm

    الله عليك يا قبطان بجد تسلم قوى على المعلومه دى جزاك الله عنا كل خير

      مواضيع مماثلة

      -

      الوقت/التاريخ الآن هو الجمعة أبريل 26, 2024 5:54 pm